فتح باب الترشيح لجائزة اليونسكو لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم

تُعلن اليونسكو عن فتح باب الترشّح لجائزة “اليونسكو-الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم” لعام 2018، والتي أنشئت في عام 2005 بتمويل من مملكة البحرين. وتهدف هذا العام إلى تكريم المشاريع والبرامج الرامية إلى النهوض بابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لضمان توفير التعليم للفئات المستضعفة والمستبعدة.

وقد عُنيت الجائزة على مرّ السنين الماضية بتعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتوسيع نطاق الفرص التعليمية وتعزيز انتفاع الفئات المستضعفة بالتعليم ولا سيّما تلك التي تواجه عقبات ثقافية واقتصادية وتعاني من إعاقات شخصية والتمييز على أساس نوع الجنس وتعيش في ظروف متضررة بالأزمات. وبالفعل، فإنّ تكنولوجيا المعلومات والاتصال تنطوي على إمكانيات كبيرة لإيجاد حلول فعالة من حيث التكاليف للتغلب على هذه العقبات كي يتمتع الجميع بحقهم الكامل في الحصول على التعليم.

وستسلط الجائزة لهذا العام الضوء على مشاريع تقدّم حلولاً متكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إذ توفق بين التكنولوجيا المستخدمة على نطاق واسع وأحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومنها مثلاً: التكنولوجيا المتقدمة للتغلب على العقبات المتعلقة بالبنى الأساسية، وتقديم حلول للتقليل من تكلفة الانتفاع بها، وإيجاد ابتكارات للتعلم عن طريق الإنترنت، ونظم إدارة التعلم الذكي، والترجمة الآلية، والبيانات الضخمة وتكنولوجيا التصوير.

وستُمنح جائزتين، إذ سيستلم كل واحد من الفائزين جائزة نقدية بقيمة 25 ألف دولار أمريكي وذلك إبّان حفل تسليم الجائزة الذي سيعقد في مقر اليونسكو في باريس.

فإنّنا ندعو الأفراد والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية للتوجه إلى اللجان الوطنية لليونسكو في بلدانهم أو للمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بشراكة رسمية مع اليونسكو للاستفسار عن معلومات بهذا الشأن وتعبئة نموذج التقديم الإلكتروني.

ونطلب من حكومات الدول الأعضاء لدى اليونسكو والمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بشراكات رسمية مع اليونسكو اختيار أفضل المشاريع وإرسال ثلاثة ترشيحات كحد أقصى. إذ لا يُنظر في أي ترشيحات ذاتية.

تُقدّم الطلبات والترشيحات باللغتين الإنجليزية والفرنسية عبر منصة الترشيح الإلكترونية. ويجب على المستخدمين الجدد (التسجيل) أولاً.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات المفصلة بشأن المعايير التي تحدّد أهلية الترشّح، وتقديم الطلبات، وعملية الترشيح، يمكنكم زيارة موقع جائزة اليونسكو لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم، حيث ستجدون أيضاً مجموعة من الأسئلة المتكررة، ومعلومات عن الفائزين السابقين وأعضاء اللجنة الدولية.

تُقبل الترشيحات حتى تاريخ 31 تشرين الأول/أكتوبر 2018 كآخر موعد.

https://ar.unesco.org/news/fth-bb-ltrshyh-ljy-z-lywnskw-lstkhdm-tknwlwjy-lmlwmt-wltsl-fy-mjl-ltlym