الرئيسية / أخبار الجامعة / مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 8 مارس 2021

مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 8 مارس 2021

أشرف السيد مدير جامعة الجزائر 3 الدكتور مزرق مختار على مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الموافق لـ 8 مارس 2021، المنظم بالمدرج الكبير “نلسون مانديلا ” بمقر كلية علوم الإعلام والاتصال، على شرف أستاذات وموظفات وطالبات الجامعة واستضاف فيه بالمناسبة جميلة من جميلات الجزائر المجاهدة والمناضلة “جميلة بوباشا”، وذلك في جو احتفالي بهيج ومميز. وحضر الحفل إلى جانب السيدات والسادة إطارات ومسؤولي الجامعة ممثلين عن الوزارة الأولى ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الجزائرية للتعاون الدولي وممثلي سفراء بعض الدول العربية على غرار مصر وتونس وموريتانيا والصحراء الغربية.

وألقى السيد المدير كلمة بالمناسبة هنأ في مستهلها أستاذات وموظفات وطالبات من جامعة الجزائر3 بعيدهن، ورحب بالمجاهدة الكبيرة السيدة “جميلة بوباشا”، مشيدا بالمسار النضالي لها، ومعبرا لها عن تمام سعادته وسعادة الحضور باستضافتها، حيث هنأها وأثنى عليها عرفانا لها بمشاركتها البطولية في الثورة التحريرية وصنع تاريخ الجزائر. وفي ذات السياق، أشاد السيد المدير بمكانة المرأة في المجتمع، ودورها الفعال في تكوين الأجيال والمساهمة في الرقي بوطننا العزيز.

وبدورها أثنت المجاهدة على القائمين على الحفل وشكرتهم على هذه الالتفاتة الطيبة، وتطرقت في كلمتها إلى بعض محطات نضالها وإلى كل من ساندها ودعمها من أجل الالتحاق بصفوف المجاهدين بما في ذلك أخيها وأختها وزوجها اللذين جاهدوا معها جنبا إلى جنب، وكيف تم القبض عليها وسجنها وتعذيبها وكيف تدولت قضيتها وكسبت تعاطف العديد من رؤساء الدول أمثال “جمال عبد الناصر” و” جون كينيدي” وشخصيات فكرية وفنية عالمية أمثال “جون بول سارتر” و”سيمون دي بوفوار” و”جيزيل حليمي”، بالإضافة إلى الفنان العالمي الكبير “بابلو بيكاسو” الذي رسمها في لوحة فنية رائعة جالت العالم وكسبت شهرة كبيرة.

وفي الختام، قام السيد المدير بتكريم المجاهدة والمناضلة “جميلة بوباشا” وزوجها المجاهد خالي عمار المدعو “سي رابح”، إلى جانب تكريم مجموعة من الإعلاميات المتميزات بهذه المناسبة.